الارشيف «    November 2017   »

«غوانتانامو» الكويت

يقع معتقل غوانتانامو في كوبا، ويعود حق استخدامه كقاعدة عسكرية، منذ عام 1903 للسلطات الأميركية، بعد أن استأجرت الجزيرة من كوبا مقابل مبلغ 2000 دولار سنويا، امتنانا لدورها في تحرير الجزيرة من الحكم الأسباني. والطريف أن الثوار الوطنيين احتجوا حينها على ..

01 /November 2017

إقرأ المزيد
أما لهذه اللجنة من أجل؟!

في نهاية 1991 كنت في زيارة صديق يعمل مسؤولا عن أنظمة الكمبيوتر في أحد المصارف التجارية عندما ورد اليه طرد كبير، احتوى على مجموعة من الهدايا الفخمة والثمينة، مع إهداء كتب بماء الذهب، من اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال أحكام الشريعة الإسلامي ..

02 /November 2017

إقرأ المزيد
ناجي العلي ومحمد الصقر.. وأم طارق

يأتي هذا المقال بمناسبة قرار الحكومة البريطانية الأخير، المتعلق بفتح التحقيق ثانية في حادثة اغتيال رسام الكاريكاتير الفلسطيني الأشهر ناجي العلي، بعد 30 عاما على وقوعها.كان ناجي العلي مدرسا لمادة الرسم في الكلية الجعفرية في مدينة صور اللبنانية، في أوا ..

05 /November 2017

إقرأ المزيد
الحل مع هذه الحكومة

تدني مستوى التعليم، تزايد الخراب الإداري، الرشوة العلنية، قبول المواطن والمقيم والموظف الحكومي الرشوة كأمر طبيعي، تردي الوضع الاقتصادي، العجز عن كبح جماح الصرف غير المبرر، التفاوت الكبير بين رواتب مختلف الجهات الحكومية، وجود مئة وخمسين ألف حالة تزوير ..

06 /November 2017

إقرأ المزيد
«دنابك» الأستاذ

أورد الزميل والأكاديمي الجميل شملان العيسى، في مقابلة تلفزيونية، حادثة طريفة تعلقت بمخرجات مدارس الكويت، حيث ذكر أنه أثناء محاضرة سأل طالبة عن رأيها في موضوع سهل، فتعذرت بأنها لم تدرس، فوصفها، مازحا، بالدنبك، والدنبك عبارة عن طبلة صغيرة، وطلب منها ال ..

07 /November 2017

إقرأ المزيد
العودة إلى صيام أوسومي

يبدو أن مقالي السابق عن صيام أوسومي لم يكن واضحا، فقد اعتبره البعض تأكيدا على صحة صيام رمضان، وكأننا من اخترع الصيام، ولم يكن أصلا طقسا عرفته أمم الأرض منذ عشرات آلاف السنين.الخلاف ليس في مدى أهمية الصيام، فهذا متفق عليه دينيا وطبيا، ولكن في كيفية، و ..

08 /November 2017

إقرأ المزيد
سرطان الإخوان

سرطان الإخوانتعتبر الكويت اليوم أحد آخر ملاذات الإخوان الآمنة، بعد أن تم حظر أنشطتهم أو تواجدهم في غالبية الدول التي كانوا فاعلين فيها.يعود سبب قوتهم في الكويت إلى أمور ثلاثة مهمة، أولها قدم وجودهم في الكويت، فقد جاءت جحافل جهلهم إليها مع منتصف أربعي ..

09 /November 2017

إقرأ المزيد
النجم الثاقب

تخرّج كرجل دين قبل ثلاثين عاماً في جامعة في القصيم، وحصل على شهاداته العليا من جامعات مماثلة، ثم عمل في جامعة الكويت مدرساً في الشريعة، ثم مسؤولاً في الأوقاف، ورئيساً لهيئات شرعية لعدد من الشركات الاستثمارية، التي لقيت معظمها مشاكل مالية مستعصية، لأس ..

12 /November 2017

إقرأ المزيد
صحوة الأحمدي

كتب الزميل فهد الأحمدي مقالاً قبل أيام في جريدة الرياض السعودية بعنوان «زمن الصحوة»، ذكر فيه أن في حياة كل أمة فترة كئيبة لا يذكرها التاريخ بخير.. فترة غابت فيها عن الوعي والرشد والتفكير العقلاني، لدرجة تتعجب هي نفسها كيف استسلمت لها بكل ..

13 /November 2017

إقرأ المزيد
أسباب أبو عبداللطيف

كما سبق أن توقّعت دول العالم المتقدمة، وسخرنا حينها من توقعاتها، ها قد سقطت دولة داعش، وسقط معها وهم الدولة الإسلامية، بعد صراع دام لسنوات ثلاث، في عصر لا يعرف إلا العلم، والتعايش البشري، ولا مكان فيه لمثل هذه النظم السياسية. ومع سقوط «داعش&raq ..

14 /November 2017

إقرأ المزيد
لا تنخدع بالظاهر

يقول المثل: الغالي رخيص، والعكس صحيح.في بداية تعاملي التجاري مع الصين قبل أكثر من ثلاثين عاما، كنت أثق كثيرا بما كان يقوله لي مدير أي مصنع. وكان الصدق في التعامل هو القاعدة. وبالرغم من أن مصنوعاتهم كانت تمتاز بالرخص، فإنها، وربما لا تزال أقل جودة من ..

15 /November 2017

إقرأ المزيد
بائع الآيس كريم

انتهى فصل الصيف وستختفي الحرارة، ومعها ستختفي أيضا دراجات أو عربات الآيسكريم البائسة، والعاملون عليها من طبقة «المعذبون في الأرض»، الذين تزيد مبيعاتهم مع زيادة معاناتهم بوقوفهم في الشمس الحارقة لبيع بضع اصابع آيس كريم، وغالبا لمن لا يحتاج ..

16 /November 2017

إقرأ المزيد
الدستور والسند

مرت علينا قبل أيام الذكرى الـ55 لصدور دستور الكويت. وبهذه المناسبة، غرّد الأستاذ عماد السيف، القانوني المعروف، قائلا: مع الأحداث المحيطة بنا، سترتسم حتماً ابتسامة فخر عريضة على وجه كل كويتي في الذكرى السنوية لصدور دستورنا، الذي صان نظامنا الحاكم وحفظ ..

19 /November 2017

إقرأ المزيد
حصان طروادة

كتب الصديق حامد الحمود مقالاً في القبس يوم أمس انتقد فيه موقفي من الإخوان، وقال إنني لم أكن موفقاً فيه. ويعترف الصديق حامد، بتردد، بأن الإخوان «ارتكبوا» أخطاء في ممارستهم العمل السياسي في الكويت، ولعبوا دوراً «مهيمناً» في مؤسس ..

20 /November 2017

إقرأ المزيد
المرسوم الشجاع والمستحق

كتبت قبل عشر سنوات مقالا، ذكرت فيه التالي: تعتبر «اللجنة العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية» من أكثر اللجان الحكومية كلفة وأقلها انتاجاً، وأطولها عمرا وتسمية، أيضا! ويكاد الواحد منا لا يشعر بوجودها، الى ان تبدر إشارة م ..

21 /November 2017

إقرأ المزيد
لقطات ونداءات

أولاً: توجد أمام، وفي محيط غالبية المخافر سيارات مهشّمة، نتيجة حوادث مرورية، مضى على بعضها عدة أشهر، بحيث أصبح منظرها مزعجا جدا. ووجودها بتلك الحالة يشكل تشويهاً للمنظر والذوق العام، ودليلاً على إهمال المخفر، أو الجهات الأمنية الأخرى في متابعة أصحاب ..

22 /November 2017

إقرأ المزيد
مَن حرق قلوب الأمهات؟

يتّجه العالم برمته، ودول الإقليم من حولنا، لمزيد من التحرر من القيود البالية، والإيمان أكثر بحقوق الإنسان، وبانتهاء عصور التزمّت، وإشاعة الحريات ضمن الأطر القانونية، ومن هذا المنطلق دعا مركز تنوير الثقافي للاستماع لمحاضرة للمثقف المصري الأميركي أحمد ..

23 /November 2017

إقرأ المزيد
أحبة الحكومة

رد النائب والوزير السابق أحمد باقر، الذي يمثل السلف السياسي، على ما جاء في مقابلة القبس مع النائب السابق مبارك الدويله، الذي يمثل الإخوان المسلمين في الكويت، حيث قال إن ما ادعاه الدويله من أن باقر «قضبهم الباب»، أي طردهم من الوزارة، عندما ..

26 /November 2017

إقرأ المزيد
الإنسان.. يا شيخ ناصر

ذكر الشيخ ناصر صباح الأحمد، وهو واحد من أكثر أبناء الأسرة ثقافة واطلاعا، في حفل افتتاح مؤتمر في كلية العلوم، أن الفوائد التي ستعمّ البلاد من وراء مشروع تطوير الجزر ستكون كبيرة، وسيتم خلق 200 ألف وظيفة جديدة، هذا بخلاف الفوائد المالية والسياسية والجغر ..

27 /November 2017

إقرأ المزيد
العصر الجديد.. والبلد العتيق

يمكن القول بشكل عام ان وضع المرأة في أي مجتمع يعتبر مقياس تحضر أو تقدم ذلك المجتمع وإنسانيته.فرض الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة، قبل نصف قرن مجموعة تشريعات إصلاحية تعلق أغلبها بالمرأة، ومنذ يومها والنقاش حولها لم يتوقف، وقلة من الدول العربية أو الإسلا ..

28 /November 2017

إقرأ المزيد
بهاسين المستقيم

احتفلت بريطانيا قبل أيام بمرور مئة عام على مشاركة شعوب أخرى لها في الحربين العالميتين؛ الأولى والثانية. فقد استقدمت في الأولى مئة ألف صيني لمساعدة جيشها في القيام بالأعمال المدنية، التي لم يكن لجنودها وقت للقيام بها، كحفر الخنادق والطبخ، وتنظيف المعد ..

29 /November 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top