الارشيف «    October 2009   »

عندما أخطأ عبدالله

كتبت هذا المقال يوم 24/9، ولكن لسبب ما لم يصل إلى الجريدة في موعده فتأخر نشره، وأثناء ذلك دافع الزميل أحمد البغدادي عن موقفه بكل وضوح في مقال نشر في «السياسة» قبل أيام، ورد عليه الزميل عبدالله خلف بعدها، بغير وضوح، في «الوطن»! ..

02 /October 2009

إقرأ المزيد
زغلول و«الايفانجلستس» (1/2)

لم تخل فترة من التاريخ من وجود من يسعى للاستفادة من حاجة الآخرين لتفسير الظواهر الطبيعية، خاصة ما تعلق منها بما وراء الطبيعة. ومن هنا كرس الكثير من اصحاب المواهب والقدرات غير العادية والمفوهين من الخطباء وقتهم لشرح هذه الامور، سواء كمصلحين او متكسبين ..

03 /October 2009

إقرأ المزيد
زغلول والإيفانجلستس (2/2)

يعتبر زغلول النجار ظاهرة بحد ذاتها في عالم الدعاة، فقد ترك الرجل وظيفته كجيولوجي، التي ربما لم تكن مجزية مادياً، وتفرغ للدين عن طريق تفسير القرآن والتركيز على معجزاته العلمية. ولو قمنا بزيارة موقعه على الإنترنت لاكتشفنا مدى ما يحققه من ثراء. فالنجار ..

04 /October 2009

إقرأ المزيد
«براهما كوماريز».. والرسالة خالدة

كثيرا ما تغنينا بـ «أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة»، ومن أجلها لقي الكثير من مؤدلجي الأمة وسذجها وأبريائها حتفهم من دون أن يتمكن أحدهم من معرفة حقيقة مضمون تلك الرسالة الخالدة، وكأن اليابان أو شعوب الاتحاد الاوروبي مثلا لا رسالة خالدة لد ..

05 /October 2009

إقرأ المزيد
عدم الكمال الذي خلق الكمال

مقدمة: تعتبر المكونات الإثنية لسنغافورة، وإلى حد ما ماليزيا، الأكثر تعقيدا في العالم، حيث يتألف شعبها من صينيين ومالاويين وهنود التاميل. وعلى الرغم من اختلافهم في لون البشرة والتقاطيع واللغة والعقائد والديانة والعادات والتقاليد، فان حكوماتهم نجحت في ..

06 /October 2009

إقرأ المزيد
الانسحاب من صخب الحياة

يضطر كثير من قادة الجيوش، في خضم معاركهم العسكرية، إلى الانسحاب من معركة ما، إما نهائيا واما تكتيكيا لتجميع القوات والتزود بالمؤونة والتفكير في خطط حربية أكثر فعالية. وحاجة الأفراد لهذا التراجع من الروتين اليومي، أو ما يسمى ال‍‍ Retreat، لا ت ..

07 /October 2009

إقرأ المزيد
سبع قواعد.. وسبع مرات صحة

يعتقد الكثيرون، لسبب أو لآخر، أنهم في مأمن من الإصابة بأي من الأمراض المعدية والسارية في هذه الأيام. فإن كنتَ أحد هؤلاء ولا تهتم باتخاذ أي احتياطات، فإن ثقتك في مناعتك من المرض في غير محلها.أولاً: يجب دائماً التأكد من غسل الأيدي بعد دخول الحمام، ولأي ..

09 /October 2009

إقرأ المزيد
عندهم وعندنا خير

قام خمسون إسرائيليا بين حاخام ومتدين، باستئجار طائرة والتحليق بها فوق المدن الإسرائيلية، وبالصلاة من أجل حماية الشعب اليهودي من مرض، أو وباء «H1N1»، الذي ترفض الغالبية في إسرائيل، لأسباب دينية، إطلاق تسمية انفلونزا الخنازير عليه! ويبيّن ا ..

10 /October 2009

إقرأ المزيد
وباء النقاب.. والملك عبدالله!

قامت شركة الكوكاكولا في منتصف ثمانينات القرن الماضي بإعلان تغيير طعم مشروبها الشهير، ولأول مرة منذ 99 عاما. وقد رفض محبو الكوكا الطعم الجديد، مما اضطر الشركة الى توفير النوعين معا، ولكن مع استمرار الاعتراض اضطرت في نهاية الأمر الى سحب الجديد من السوق ..

11 /October 2009

إقرأ المزيد
كفن تورين.. و«دفناه سوا»

ورد في المصادر التاريخية، ان قطعة قماش من الكتان تم اكتشافها في عام 544 ميلادية في مدينة أديسا، واعتقد وقتها أنها ربما تكون الكفن الذي لف به جسد السيد المسيح عند دفنه بعد صلبه، وما عزز ذلك الاعتقاد، وفق المصادر التاريخية، ان قطعة القماش تلك تظهر، بطر ..

14 /October 2009

إقرأ المزيد
إسلام جدي وهطول المطر

عاش جدي طويلاً وتأثرت به كثيراً، وكان قارئاً وملتزماً دينياً، وحج أكثر من مرة، وبالرغم من أنه كان يقدم مساعدات مادية لدور العبادة والحسينيات فإنه كان يكره رجال الدين المتسولين الذين كانوا يأتون لزيارته من العراق وإيران للمطالبة بحصتهم من خمس «ج ..

17 /October 2009

إقرأ المزيد
كارما وأوم شانتي

يقول سائق تاكسي: وصلت للعنوان وانتظرت فلم يأت أحد فضغطت على المنبه مرة وثانية وكدت أغادر المكان، ولكن شيئاً ما دفعني لأن أذهب لأضغط على جرس الباب، وهنا سمعت صوت امرأة عجوز تطلب مني الانتظار. فتح الباب بعد لحظات فرأيت سيدة في تسعينات عمرها وهي تجر حقي ..

18 /October 2009

إقرأ المزيد
محمد الصباح

أعترف بأنني أشعر بتقدير واحترام لشخص وزير الخارجية الشيخ محمد صباح السالم، وربما تكون دماثة خلقه التي جذبتني اليه هي التي تدفعه لان يكون اكثر دبلوماسية وتعاطفا مع الجمعيات الخيرية الصالح والطالح منها، وابداء اعجابه المتكرر وتقديره لجهودها خارج الكويت ..

19 /October 2009

إقرأ المزيد
حجاب السعداوي واختلاط الأطفال

تعتبر المقالات التي أكتبها والتي تتعلق بالمرأة وسترها وحجابها واكلها وشربها، وخاصة من الناحية الدينية الأكثر قراءة وتعليقا، ويعود هذا الاهتمام غير العادي ربما لجو الكبت والحرمان الذي تعيشه مجتمعاتنا التي تعتبر، بالرغم من هوسها بالجنس، وبموجب دراسات م ..

20 /October 2009

إقرأ المزيد
نصب التذاكر وشاشات الحواس الخمس

وردت مكالمة هاتفية من مؤسسة مالية معروفة في الرياض لصديق في الكويت، وقالت له السكرتيرة ان الدكتور فلان يريد التحدث معه بخصوص أمر يتعلق بتعاملاته المتشعبة معهم، ولأن الصديق يعرف بأن هناك من يحمل ذلك الاسم في المؤسسة فقد صبر طويلا على الخط ليعود صوت ال ..

21 /October 2009

إقرأ المزيد
الفرق بين الصفعة والصفقة

في بداية الهجوم البري الأميركي الواسع على العراق في ربيع 2003، ومع ظهور بوادر نجاحه الساحق، تبين للقوات الأميركية انها بحاجة لكميات أكبر مما خططت له من الوقود لآلياتها ولاستخدام الشعب العراقي، وهكذا قام الجيش الأميركي بالاتصال بعدد من الشركات الكويتي ..

23 /October 2009

إقرأ المزيد
براك والمناهج

قبضت السعودية على 44 مواطنا بتهمة القيام بأعمال إرهابية والتخطيط لها والتحريض عليها. وتبين أن 30 منهم يحملون تخصصات علمية عالية تصل الى الدكتوراه! لم يحرك الخبر شعرة في أي من واضعي المناهج والمشرفين عليها في مدارسنا وجامعاتنا، وكأن هؤلاء «المته ..

24 /October 2009

إقرأ المزيد
أرارات أو "مسيس" الأرمني

يقع جبل ارارات في اناتوليا بتركيا حاليا ويسميه الارمن «مسيس»، ويبلغ ارتفاعه 5137 مترا وتغطي الثلوج قمته طوال العام، ويتوسط الحدود الارمينية والايرانية والاذربيجانية.وعلى الرغم من قدسية الجبل لدى اليهود والمسيحيين من خلال ما ورد في « ..

25 /October 2009

إقرأ المزيد
كيف نعمّر للمائة ؟

يعتبر الأميركي دان بوتنر Dan Buettner خبيرا في موضوع إطالة العمر، فهو إضافة لأرقامه القياسية في ركوب الدراجة الهوائية، بعد أن قطع خلال سنوات قليلة 70 ألف كيلومتر على دراجة عدة قارات، فإنه أمضى كذلك سبع سنوات في دراسة السر في أن بعض سكان مدن محددة ي ..

26 /October 2009

إقرأ المزيد
الأعمال الوطنية.. والدراجة النارية!

كان الرحالة السوري عدنان آل تلو الزينبي العباسي، اول رجل من المنطقة، وربما في العالم، يجوب الكرة الارضية على دراجة نارية، وكان ذلك في عام 1957، واستغرقت رحلته سبع سنوات!ولاكثر من نصف قرن لم يحاول احد تكرار تلك التجربة الى ان قام علي البيرمي ومهند هشا ..

28 /October 2009

إقرأ المزيد
عندما طار يعقوب المعاق

كان يوما عاديا، او هكذا ظننت، عندما اخبرني الطبيب ان ابننا المعاق، والمصاب بمرض عقلي خطير، سوف يتقوس ظهره لا محالة ان لم يتعود الجلوس على كرسي خاص بالمعاقين من امثاله، ولكن كيف لي بالحصول على مثل هذا الكرسي وثمنه يزيد على ثمن السيارة الخربة التي اقود ..

31 /October 2009

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top