الارشيف «    May 2017   »

آلات الإسكات

أنشأت الحكومة «هيئة القرآن» قبل 6 سنوات، لغرض أساسي هو طباعته وتوزيعه. وبما أن الجميع لديه نسخ عدة من المصحف، والسوق الكويتية ضيقة أساسا، فإن التوزيع سيتجه لخارج الكويت، ولكن دولا كثيرة، ومنها السعودية، تمنع أصلا دخول أي مصاحف إليها.وبهذا ..

01 /May 2017

إقرأ المزيد
نحن الهدف الأسهل

يعتبر «يوري بيزمينوف» أحد أشهر عملاء المخابرات السوفيتية الذين لجأوا للغرب. ولد يوري في موسكو، ودرس اللغات الشرقية، وعمل مترجماً لدى مجموعة دعم سوفيتية في الهند، ولكنه تبين له لاحقاً أن عمل المجموعة يهدف لاستغلال موارد تلك الدولة، فترك عم ..

02 /May 2017

إقرأ المزيد
حصان إبليس

تعتبر الدراجة وسيلة انتقال رخيصة، وهي أيضا وسيلة نقل في الدول الفقيرة، ولها شعبية، وأصبحت مؤخرا موضة ورياضة في الدول المتقدمة وعنوانا على الرغبة في المحافظة على البيئة، إضافة إلى كونها وسيلة نقل سريعة مع ازدحام الطرقات.يزيد إنتاج العالم من الدراجات س ..

03 /May 2017

إقرأ المزيد
خرافة الأصل والفصل

تزايد في الفترة الأخيرة تداول كشوف تبيّن أنساب وأصول أسر الكويت، وقبائلها، متضمنة في الغالب كمّاً كبيرا من الحقيقة، غير المهمة، وكمّا آخر من الادعاءات والأخطاء الخطيرة، التي لا يمكن النظر لها بحسن نية أبدا، هذا بخلاف أن هذه «المعلومات» لا ..

04 /May 2017

إقرأ المزيد
القطعة الأهم

أقبل الصيف، وأقبلت معه مشاكل السيارات، وليس هناك ما يستحق الاهتمام به في السيارة أكثر من التأكد من صلاحية إطاراتها، فهي غالبا ما تمثل الفارق بين الموت والحياة.تتآكل الإطارات في أجوائنا، خاصة صيفا، بسرعة كبيرة، وتتطلب بالتالي عناية أكبر من خلال التأكد ..

07 /May 2017

إقرأ المزيد
تنظيف الدرج

يعتبر رئيس تنزانيا، جون ماغوفولي، من أشد أعداء الفساد، حيث قام في اليوم الأول لانتخابه، قبل عامين تقريباً، باتخاذ أشد التدابير ضد العاملين الفاسدين والتسيب. فعندما زار مجلس الخدمة المدنية أصدر عقوبات بحق الموظفين الغائبين. وألغى مظاهر البذخ في الاحتف ..

08 /May 2017

إقرأ المزيد
الرقية على الواتس أب

الجهل في دولنا سيقضي علينا حتما إن استمر على وتيرته الحالية، ومن أكثر الأدلة «العصرية» خطورة، كل هذا العدد الكبير من رسائل الواتس أب السخيفة والكاذبة، والتي تبلغ درجة الخرافة، التي يتم تصديقها والتأكيد عليها وتداولها، وكأنها حقائق دون الت ..

09 /May 2017

إقرأ المزيد
العرب ونظرية المؤامرة (1-2)

كتب محمد الهاشمي مقالاً مطولاً في «شفاف» الإلكترونية، حمل عنوان هذا المقال، تعلّق موضوعه بتفسير الظروف الدولية التي أدت إلى صدور إعلان بلفور.سنحاول في هذه العجالة تلخيص المقال، والتعليق عليه.ذكر الكاتب أن صدور الإعلان لم يكن نتيجة مؤامرة ..

10 /May 2017

إقرأ المزيد
العرب ونظرية المؤامرة ( 2 – 2)

وبالمقابل، يتساءل الكاتب، ماذا كان دور الزعامات العربية في تلك المرحلة المهمة والمصيرية من تاريخ العرب المعاصر؟ لا شك أنه كان شبه معدوم، بسبب تواضع إمكاناتهم مقارنة بقدرات واتصالات وعلاقات الزعامات اليهودية البارزة والجبارة في كفاءتها العلمية والمالي ..

11 /May 2017

إقرأ المزيد
Incantation via WhatsApp – Isn’t it the height of ignorance?

THE widespread ignorance in our countries will indeed destroy us if it continues at this rate. There are evidences indicating the extent that ignorance has reached. They include the huge number of trivial and false messages, some of which eventually ..

11 /May 2017

إقرأ المزيد
المطيري الجميل

يوم الخميس الماضي، وأنا في طريقي إلى البيت، وكانت الساعة تشير إلى ما بعد الثالثة ظهراً بقليل، ومؤشر الحرارة يبين تجاوزها درجة 43 مئوية، لمحت سيارة شرطة مرور، بأضوائها المعروفة، تقف خلف سيارة نقل صغيرة، في طريق فرعي مؤقت مواز للدائري الخامس.لعدم تيق ..

14 /May 2017

إقرأ المزيد
يالها من ورطة..!

تعددت الدول، كبيرة وصغيرة، التي ضغطت على نفسها، وقبلت الهوان، وسعت جاهدة لأن تتصل بنا وتطلب رضانا، وترسل من يمثلها ليتحدث معنا، ليس لأهميتنا التاريخية ولا لما نمثله من ثقل حضاري، ولا لقوتنا الاقتصادية، ولا لوزننا في عالم المال، ولا لعدد سكاننا، الذي ..

15 /May 2017

إقرأ المزيد
الرغبة الشديدة في الفساد

كما كان متوقّعاً، رفضت محكمة الاستئناف حكم أول درجة بتعويض سيدة بمبلغ 5000 دينار لإصابة مركبتها بتلف نتيجة تطاير حصى الطرقات عليها. وهذا يعني أنني وغيري الآلاف، ممن تضرّروا من إصابة مركباتهم بالتلف، بسبب فساد عمل المقاول والوزارة، ليس لنا غير السكوت، ..

16 /May 2017

إقرأ المزيد
تركيبة الصبيح

يعود سبب الخلل في التركيبة السكانية لفشل الحكومة في التصدي لهذه المشكلة، من دون إنكار دور السيدة وزيرة الشؤون في وضع الحلول لها، ولكن الموضوع يتعلق بالحكومة أكثر من تعلقه بوزير، لشعورها بأن أي تغيير جذري في التركيبة السكانية يمكن أن تكون له تبعات سلب ..

17 /May 2017

إقرأ المزيد
خيارنا بين أمرين

يدَّعي أعداء التشدُّد الإسلامي، أو بالأحرى أعداء الديانات، أنها على الرغم من دورها المهم فإنها لم تأتِ لبناء حضارات، أو تكوين دول، بل أتت كرسالات لـ«خير البشرية»!وبالتالي، كما قال المفكّر الراحل أحمد البغدادي، وشاركناه الرأي: «إن لا ..

18 /May 2017

إقرأ المزيد
لا يا سمو الرئيس

في اللقاء التلفزيوني الأخير، والوحيد، لسمو رئيس الوزراء، ذكر أن استطلاعات الرأي بيّنت أن القضية الإسكانية هي الأولوية عند المواطن. وبالتالي، لدى النواب، ولكنه يعتقد بأن الأولوية يجب أن تعطى للأمن. فعندما يسود، تتحرك عجلة الاقتصاد وبقية كل الأمور!كلام ..

21 /May 2017

إقرأ المزيد
من يعلق الجرس؟

يعتقد البعض أنني كثير الهجوم والانتقاد لمواقف وتصريحات نوعية معينة من رجال الدين، وهذا ربما يكون صحيحا، ولن أنكره. وردي عليه سيرد في آخر المقال.في إعلان تلفزيوني، يقول فيه المعلن بالحرف: ما رأيك أن تعتمر في رمضان؟ الكثير من الناس لا يستطيعون ذلك لقلة ..

22 /May 2017

إقرأ المزيد
النفيسي والربعي

يحمل السيد عبدالله النفيسي ألقاباً مرموقة عدة، فهو النائب السابق في برلمان الكويت، وهو المحلل السياسي المعروف، والأكاديمي والأستاذ الجامعي السابق، والكاتب البارز، وصاحب الدراسات والمناظرات والمقابلات الإعلامية. كما أن له قاعدة من المعجبين بفكره و&laq ..

23 /May 2017

إقرأ المزيد
يا شيخ سلمان.. وينك؟!

سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل الانتهاء من مبنى الركاب المساعد، هذا غير المبنى الرئيسي الدائم للمطار والجديد، وأثناء ذلك سيعاني ملايين المسافرين والقادمين من سوء أوضاع المطار الحالية وانسيابية الحركة فيه. فالمبنى الحالي بائس، خصوصاً في مستوى حماماته الم ..

24 /May 2017

إقرأ المزيد
شاطر ومشطور «الطماطم بالجبن»

اتصل بي صديقي «م. معرفي»، في ليلة لندنية باردة، ودعاني إلى الانضمام إليه، وصديقين لبنانيين، في أحد مطاعم لندن الشهيرة.طال بنا السهر، وأخذنا الحديث والسمر ولم ننتبه إلا بعد أن فات الأوان، ان المطبخ قد أغلق، وان علينا، إن كنا نريد تناول شيء ..

25 /May 2017

إقرأ المزيد
تكريم الإنسانية فينا

سعدت قبل أسبوعين تقريبا برؤية العسكري ماجد المطيري، وهو يخرج عن نطاق مهامه الرسمية، ويقوم بمساعدة وافد على تغيير عجلة مركبته الثقيلة، تحت درجة حرارة عالية، وهو الذي كان بإمكانه البقاء في نعيم مكيف مركبته، والاكتفاء بطلب «ونش الداخلية».كما ..

28 /May 2017

إقرأ المزيد
محطات ثلاث

المحطة الأولى: عند استلام الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكم، إثر الثورة التي خلصت مصر والمنطقة من شرور حكم الإخوان، أعلنت وسائل الإعلام، وفي محاولة لم تكن هناك أصلا حاجة لها، وربما كان هدفها الدعاية للجيش، عن نجاح ضابط مصري برتبة لواء في «اختراع&ra ..

29 /May 2017

إقرأ المزيد
قرار غير مبرر

قررت وزارة الداخلية، من دون سابق علم ولا إنذار، وقف تجديد إقامات التحاق الوالدين والإخوة بمن يعيلهم في الكويت، وقصر «الالتحاق بعائل» على الزوجة والأبناء فقط.وأوضح مصدر أمني أنه تم التعميم على المحافظات الست وقف تجديد إقامات الوالدين والأخ ..

30 /May 2017

إقرأ المزيد
نريد وطناً مثل بلاد «الكفار»

هذا المقال مقتبس من مقال كتبه الزميل السوري محمد البوادي في موقع «فنكس» الإلكتروني.* * *يكرر الكثيرون، عقلاء وبسطاء، مقولة إن سبب تخلفنا يعود إلى ابتعادنا عن الإسلام، ولكن هل سبب تقدم اليابان وأميركا وأوروبا، وحتى الصين وروسيا، هو قربها م ..

31 /May 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top