الارشيف «    March 2017   »

حصى علي العبدالله

إن مشكلة سوء طرق الكويت وتطاير الحصى منها، التي كلفتني شخصياً مئات الدنانير، حتى الآن، هي مشكلة فنية بنسبة %5 وفساد بنسبة %95.وقد أعلنت وزارة الأشغال مؤخراً عن عزمها صرف مبلغ بحدود 10 مليارات دولار لإعادة تأهيل الدائرين الثاني والثالث، وبضعة طرق أخرى ..

01 /March 2017

إقرأ المزيد
أعمارنا الطويلة

مقدمة: يبلغ متوسط عمر المواطن 75 عاما، وطبعا يتجاوز البعض هذه السن بكثير وهم في كامل صحتهم العقلية والبدنية، وهذا يعود لارتفاع مستوى المعيشة وتوافر الخدمات الصحية وتناول الجيد من الطعام، وانخفاض وفيات المواليد الجدد، وغير ذلك من عوامل لا علاقة للحظ و ..

02 /March 2017

إقرأ المزيد
صناعة وطن جميل ومواطن حر

أعتقد أن لجنة الظواهر السلبية في مجلس الأمة هي نكتة سمجة، يراد منها تشتيت الأنظار عن القضايا المهمة، والتركيز في الغالب على توافه الأمور.يريد أعضاء اللجنة، أو غالبيتهم، محاربة الفساد في المجتمع، الذي يتمثل بنظر هؤلاء بذراع مكشوفة لامرأة، أو خصلة ظاهر ..

05 /March 2017

إقرأ المزيد
معاركنا الحقيقية

عقدت في 25 فبراير في دبي الدورة الخامسة للقمة العالمية للحكومات، بمشاركة 4000 شخصية سياسية واقتصادية من 139 دولة.شارك في الدورة رؤساء الوكالة الدولية للطاقة النووية، وشركات عالمية ومعاهد بحثية وجامعات عريقة، كهارفرد، أكسفورد، إضافة إلى قادة دول وسياس ..

06 /March 2017

إقرأ المزيد
ليس دفاعاً عن أحد

ثارت ضجة كبيرة قبل أسابيع إثر قيام لجنة المناقصات المركزية بترسية مناقصة ضخمة تتعلق بتوريد أنابيب تغذية لمشروع مصفاة جديدة لإنتاج نفط منخفض التكاليف.بدأت القصة عام 2014، عندما قام، كما قيل، مسؤول كبير في لجنة المناقصات بالعودة من الخارج، وسحب أوراق ا ..

07 /March 2017

إقرأ المزيد
الفارق الحضاري

المجتمع الكويتي، كغيره من المجتمعات العربية الإسلامية، مجتمع ذكوري ليس للإناث دور كبير فيه، إلا ما يريده الرجل لها، مع استثناءات قليلة. وبالتالي من النادر جداً رؤية نساء يقمن بمواجهة الرجال في المحاكم، بسبب انحياز أغلب التشريعات ضدها، خصوصاً ما تعلق ..

08 /March 2017

إقرأ المزيد
أكذوبة فنجان القهوة

انتشرت على وسائل التواصل قصة، وصفها آخر من قام بكتابتها ونشرها، بالإنسانية والرائعة، وعدها آخرون شيئا أكثر من ذلك، ورويت من الكثيرين، بأكثر من طريقة، وهذه إحداها، بتصرف:يقول الكاتب «الجهبذ»: دخلتُ مقهى في مدينة البندقية الإيطالية، وطلبت ك ..

09 /March 2017

إقرأ المزيد
فقط في الكويت

قصة صاحبنا هذه لا يحدث ما يماثلها إلا في دولة كالكويت، وليس هناك مثلها الكثير.ولد في أسرة متواضعة من أب عربي وأم كويتية.وجد في نفسه، منذ صغره، طموحا، ورغبة عارمة تكتنفه في تحقيق شيء ما. بوصلة عقله دفعته للانتماء إلى الجماعات الدينية، وقام بإجراء بعض ..

12 /March 2017

إقرأ المزيد
خرابيط

أثناء تولي المرحوم خالد المسعود لحقيبة وزارة التربية والتعليم، في منتصف الستينات، أسس معهد المعلمين، ومنح كل طالب يلتحق به مبلغاً مجزياً، وكاد المبلغ يسقطني وقتها في الفخ. بسبب المكافأة، زاد عدد من التحق بالمعهد بشكل كبير، بحيث اضطرت الوزارة حينها إل ..

13 /March 2017

إقرأ المزيد
جمعية الاستهانة بالعقول

من المفترض ألا أرد على مقال نائب رئيس «صندوق إعانة المرضى»؛ لأن جمعيته تجاهلت، على مدى أكثر من عشر سنوات، الرد على مقالاتي التي اتهمت فيها الجمعية بالإهمال، ولكني قررت الرد من منطلق احترامي لوالد نائب الرئيس، الأخ راشد التوحيد، ودوره الوط ..

14 /March 2017

إقرأ المزيد
الأخلاق.. وإعادة الجناسي

أتمنى أن تنتهي فقاعة إعادة الجناسي المسحوبة ببقاء الوضع على ما هو عليه، ففتح هذا الباب لن يكون في مصلحة الوطن، فالمسألة ليست قضية سحب جنسية أشخاص معينين ثم إعادتها إليهم، لسبب أو لآخر، تحت هذا المسمى أو تلك التخريجة، بل المسألة تتعلق بالأخلاق، وكرامة ..

15 /March 2017

إقرأ المزيد
وزارة القاسم المشترك الأعظم

لاكت الألسن سيرة وزير الصحة السابق، وحمّلته مسؤولية فساد وزارة الصحة، وصرف أكثر من ملياري دولار على نكتة العلاج في الخارج. وسكت مهاجموه، عندما خرج من الوزارة! ثم اتجهت الألسن نفسها إلى وكيل الوزارة د. السهلاوي، مطالبة إياه بالاستقالة، معتبرة إياه ورا ..

16 /March 2017

إقرأ المزيد
نفحات المنفوحي

قمت، وبدعوة كريمة من المهندس أحمد المنفوحي، وبمعية أخوات وإخوة مهتمين بالشأن العام، بالاستماع إلى محاضرة عن «البلدية الجديدة».ما شاهدناه على الشاشة، وسمعناه من كبار مسؤولي البلدية كان غريبا، بقدر ما كان مفرحا. أقول ذلك من واقع معاناة تمتد ..

19 /March 2017

إقرأ المزيد
المتاجرون بالدين والدنيا

بسبب حالة الجهل المستوطنة، كالبلهارسيا في مصر، نجد أن لرجال الدين دورا خطيرا، لا يستهان به في المجتمع. كما نجد أن الحكومات كثيرا ما تقوم بالاحتماء بهؤلاء وباستخدامه، والعقيدة، للسيطرة على شعوبهم وتوجيهها حسب رغبتهم، رأينا ذلك في الجزيرة وفي مناطق عدة ..

20 /March 2017

إقرأ المزيد
المدرس الفلسطيني

تعليقا على مقال «خرابيط»، والفقرة الأخيرة منه، المتعلقة باستقدام مدرسين فلسطينيين، وصلتني عدة ردود، غالبيتها سلبية، ويمكن تفهم مشاعر من أرسلها. كما وردتني أخرى إيجابية، وكانت أفضلها رسالة من القارئ «رائد»، التي قال فيها إن است ..

21 /March 2017

إقرأ المزيد
اليوحة والنداء الثقافي

يمكن القول بثقة إن الكويت شهدت في السنوات الخمس الماضية قفزة نوعية في المشهد الثقافي، بقيادة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والفضل يعود إلى القيادة السياسية التي فتحت المجال لأمانة المجلس، ممثلة في المهندس المبدع علي اليوحة لقيادة هذه القفزة. ..

22 /March 2017

إقرأ المزيد
جمعيات النفع الخاص

توجد في الكويت أعداد كبيرة من جمعيات النفع العام، وكثرتها لا تعود إلى الحاجة إليها فقط، بل وأيضاً لرغبة القائمين عليها بتحقيق أهداف سياسية ومادية لأنفسهم.وعلى الرغم من كبر عدد الجمعيات، والدينية بالذات، وقلة نشاط غيرها، فإن الحكومة نادراً ما تدخلت لإ ..

23 /March 2017

إقرأ المزيد
علمانية الأسواني

يقول علاء الأسواني، الكاتب المصري الكبير: اختر شخصا مهذبا متحضرا يتميز بالذكاء والتعليم الرفيع، والتسامح، لدرجة يمكنك معها أن تنقد تصرفاته كما تشاء فلا يغضب. اجلس معه وابدأ بهدوء بطرح أسئلة تشكك في صحة عقيدته! سيحاول أولا اقناعك بالحسنى وسيردد مجموعة ..

26 /March 2017

إقرأ المزيد
الإرادة والإدارة

سمو رئيس مجلس الوزراء.. لا أعتقد أني سأصبح يوما أحد مستشاريك، وإن حدث ذلك، فسأشير عليك فقطبترك %90 من مشاغلك اليومية لوزرائك ومساعديك، والتفرغ لإصلاح النظام التعليمي المترهل والمتخلف، ليس لأنك الأفضل في هذا المجال، وأنا أصلا لست أفضل منك فيه، بل لما ..

27 /March 2017

إقرأ المزيد
مخاطبة ضمائر النواب

أجرت القبس، على صفحتها الإلكترونية، استفتاء لآراء القراء، تعلّق موضوعه بمشروع قانون خفض سن التقاعد للموظف الرجل إلى 55 سنة، وخفض مدة خدمته إلى 25 سنة، وجعل سن التقاعد للمرأة 45 سنة، مع خدمة فعلية تبلغ 20 سنة. وكما هو متوقع فقط صوتت الغالبية لمصلحة مش ..

28 /March 2017

إقرأ المزيد
هذا ما فعله السفهاء بنا!

بعد كل الذي فعله سفهاؤنا بنا، أصبح بإمكان الشركات وأرباب العمل في الاتحاد الأوروبي منع موظفيهم، من المسلمين بالذات، من ارتداء أي رمز أو لباس له دلالة سياسية أو فلسفية أو دينية بما فيها الحجاب، وفق قرار أصدرته محكمة العدل الأوروبية.لكن المحكمة أوضحت أ ..

29 /March 2017

إقرأ المزيد
لحى ، لحى ولحى

لحى، لحى، ولحىمن مفارقات القدر أن الكويت كانت، في الزمن الجميل، تحتفل كل عام، منذ استقلالها، بعيد الأم! وقامت وزارة البريد والبرق والهاتف في 21 مارس 1963 بإصدار طابع بهذه المناسبة الجميلة، اعترافا بدور الأم الكبير في حياتنا، ثم يأتي اليوم نائب وصاحب ..

29 /March 2017

إقرأ المزيد
فريد و«ألفا سنتوري»

ا تزيد المسافة من العاصمة وحتى أبعد منطقة مأهولة في الدولة على 100 كلم، بينما تبلغ المسافة من العاصمة وإلى الشمس 150 مليون كلم. وهذه المسافة تتطلب من الضوء 8 دقائق للوصول لنا، فسرعة الضوء تبلغ 300 ألف كلم في الثانية.ويقول الفلكي عادل حسن السعدون: إنن ..

30 /March 2017

إقرأ المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top