المقالات الاخيرة

خالد.. أين كنت منذ نصف قرن؟

بدأت علاقتي بوزارة التجارة مع أول ترخيص «تجارة عامة ومقاولات» استخرجته عام 1968، أي قبل نصف قرن بالتمام، وبإيصال إيجار صدر من المرحوم فهد السلطان، على مكتب يقع في بناية في شارع فهد السالم، ومنذ يومها وعلاقتي لم تنقطع مع أبناء السلطان والو ..

27 /December 2018

المزيد
البيت ليس للبيع

أفرجت الرقابة، بعد تلكؤ طال، عن روايتي «عبداللطيف الأرمني»، قبل فترة، وبالرغم من أن كثيرين سألوني أين يمكنهم الحصول عليها، فإن ما بيع من نسخها لا يذكر، وهذا يأخذنا الى موضوع مقالنا اليوم.ذهب رجل الى مكتب عقاري وطلب عرض بيته للبيع، فقام صا ..

26 /December 2018

المزيد
فن الترجمة لدى الخبير طارق

لفت الأكاديمي السابق وأستاذ الترجمة، طارق فخر الدين، نظري لحقيقة لم أكن أدركها، وما أكثر ما لا أدرك. ففي كلمة ألقاها في رابطة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي تعلقت بالترجمة، ذكر أن استخدام الترجمة أثناء دراسة اللغة في الجامعة كان محرماً في المحاضرات، ..

25 /December 2018

المزيد
كيف يخرِّب العقول.. أمثال هؤلاء الدعاة؟!

استوى على كرسيه الوثير، وبدأ خطبته أو هرجه قائلاً ما معناه: إن أهل البادية كانوا يأتون للمدن لبيع ما لديهم من أصواف أو ماشية أو حليب مجفف «الإقط»، وغير ذلك من حاجيات، كالأرز والشعير، وحملها على ظهور جمالهم عائدين بها إلى البادية. وفي يوم ..

24 /December 2018

المزيد
لنكن أكثر محبة.. لأنفسنا وللآخرين

لست مثالياً في شيء، فلي عيوبي ونواقصي ونقاط ضعفي، فأنا إنسان أولاً وأخيراً. ولكن، هل من السهل أن نكون إنسانيين؟ لا أعتقد ذلك، خاصة وأنا أرى كيف فقد الكثيرون إنسانيتهم في عالمنا اليوم، بعد أن أعمتهم عصبياتهم الدينية والمذهبية والقبلية والعنصرية وأخذته ..

23 /December 2018

المزيد
ماذا قال ماريو دي أندرادي؟!

ولد الشاعر والروائي وكاتب العمود ماريو دي اندرادي Mario de Andrade في ساوباولو، البرازيل عام 1893، وتوفي مع نهاية الحرب العالمية الثانية.كان متعدد المواهب، فقد كان موسيقيا وناقدا، وكاتب نصوص جميلة ومنها النص التالي، المترجم بتصرف، بعنوان: روحي لها قب ..

20 /December 2018

المزيد
زوار الموقع
الارشيف

Back to Top